آخر المواضيع

Post Top Ad

Your Ad Spot

mardi 10 juillet 2018

مَاذَا تَعْنِي الْبُقَعُ الْبُنِّيَةُ أو السَّوْدَاء عَلَى المَوْز... فهَلْ هِيَ ضَارَّةٌ أَمْ مُفِيدَة ؟



مَاذَا تَعْنِي الْبُقَعُ الْبُنِّيَةُ أو السَّوْدَاء عَلَى المَوْز ... فهَلْ هِيَ ضَارَّةٌ أَمْ مُفِيدَة ؟




   إنّ ظهور البقع البنية على فاكهة الموز لا تفسدها ولا تنقص من قيمتها ولا من قيمتها الغذائية  المتواجدة بها أيضا، و مع ذلك قد ينزعج الناس عندما يروا البقع البنيّة على الموْز، و يمكنك تناول الموز بالبقع البُنية دون قلق.

     فَقَد أُجْرِيت العَدِيد من الدِّرَاسات العِلْمِية مِنَ العُلَمَاء اليَابَانِيين و قدْ تَوَصّلُوا إلى نَتَائِج مُتعَلِّقة بِإسْتِهْلاك المَوْز الذِّي تَظْهر عَلَيْه عَلامَات النُّضُوج و المُتَواجِد فِي السُّوق، أنَّه عِنْدَ إسْتِهْلاك 8 من المَوْز ذُو البُقَع البُنية فَهُو أَكْثَر صِحة من المَوْز الأَخْضَر أوْ حَتَّى أَيْ فَاكِهَة أُخْرَى مِثْلَ التُّفَاح و العِنَب و البَطِّيخ و الأَنَانَاس. وَ هَذَا رَاجِع لأَنَّ المَوْز يَحْتَوِي عَلَى مُرَكَّبَات مُضَادّة لِلسَّرَطَان.

     يُعَدُّ المَوْز أَفْضَل عُنْصُر لِعَمَلِية الهَضْم لأَنَّ كَمّية السُّكَر المَوْجُودَة فِيه يَتِم إمْتِصَاصُه بسُهُولَة علي عَكْس الموْز الأخْضر. عِند نُضْج المَوز تَظْهر عَليْه البُقع البُنية على قِشْرته مِنَ الخَارِج أو مِنَ الدّاخِل ، و هَذَا دلِيل على أن هُناك العَدِيد من خَلاَيَا المَنَاعَة عَلَيْه.


إذن...فَهَلْ البُقَع البُنّية ضَارة أمْ مُفِيدَة :

     إن الموز عندما ينضج بشكل طبيعي تظهر البقع البنية و هي أمنة جداً و تصلح للأكل.
    تحتوي معظم الفاكهة على السكر و النشا و الموز أيضا يحتوي علي السكر و النشا، لكنه أيضاً يحتوي علي فيتامين ج و البوتاسيوم.
    قشور الموز السميكة تساعده علي الحماية و غير قابل للتلف.


البُقَع البُنّية  تُسَاعِد في عِلاَج السّرَطَان !! :

    إنَّ الموز يُنتج مَادةً تُعرفُ بإسْم TNF  و لهذا تظهر علي قشر الموز البقع البنية الداكنة التي تُظهِر على أن الفاكهة الداخلية ناضجة.
     فتلك المادة لها القدرة على مكافحة الخلايا الغير طبيعية. و كلما كان الموز داكن أكثر ، كلما كان التأثير أكثر.
   وترمز تسمية هذه المادة في اللغة الإنجليزية إلى عبارة Tumor Necrosis Factor، أي "عامل النخر الورمي"، ما يعني أنها مادة محاربة لمرض السرطان وتكوّن الخلايا غير الطبيعية في أجسامنا هذه المادة تعمل على تحفيز الجسم من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي بدورها تساعد في علاج المشاكل الصحية و يجب أن نأخذ في اعتبارنا أن الموز الناضج يمكنه أن يغير نسبة السكر في الدم .

البقع البنية و الأمان :

      كما أشرنا سابقا عندما نتناول الموز بالبقع البنية لا يضرنا و عند تناول هذه النقط لا يضر الجسم و لكنه ربما لن يكون فاتح للشهية عند البعض. فهذه البقع البنية تشير إلى أن الموز إستغرق فترة طويلة في النضج. و لكن يجب أن ننتبه إلى علامات تلف الموز و التي تظهر بعد فترة من ظهور البقع البنية و التي يجب ألا تؤكل لأنها تدل علي رائحة الموز المتعفن و لها رائحة حامضية.


البقع البنية و الطعم :

     يختلف طعم الموز ذو البقع البنية من شخص لاخر وهذا راجع لمسألة التفضيلية الشخصية. فالموز الأخضر عند تناوله يوجد به نكهة بسيطة،أما الموز الاصفر بدون البقع البنية جيد لديه نسيج متين و لكن نكهة الموز جيدة.
    ولكن عندما تظهر البقع البنية يمكنك تناول الموز لين و إن لم ترغب في تناوله يمكنك وضعه في العصائر.

بقع البنية و التغذية :

     إن البقع البنية الموجودة على قشور الموز لا تقلل من قيمته الغذائية و ببساطة يمكنك قطع المنقطة المتأكسدة بالسكين و تناولها. لأن ظهور البقع البنية علي جلد الموز ناجمة عن النضوج. قد تجد أن هذه البقع ناتجة عن أن جدران الخلايا تعرضت للتلف و أصبحت متأكسدة .

    يمكن للموز أن ينضج بعيداً عن الأشجار علي عكس الفواكه الأخرى التي تحتاج إلي أن تنضج على الأشجار ، و ذلك لأن الأحماض الأمينية المتواجدة في الموز تتحول إلي غاز الأثلين و هذا الغاز يساعد علي نضج الموز بعيدا عن الأشجار، أما الإنزيمات الموجودة على الموز تجعل الموز لين وتزيد من حلاوته وأيضا تغير لونها من الأخضر إلي الأصفر .

   تظهر البقع البنية على الموز نتيجة أن الموز يحتوي على المزيد من السكر و ذلك راجع إلى بعض مزارع الموز التي تقوم بإضافة غاز الإثلين إلى الموز و هو على الأشجار لكي ينضج الموز بسرعة و توفيره في السوق.

و البقع البنية لا تشير إلى وجود مرض في الموز. الموز ذو البقع البنية يتوفر على كمية  عالية من السكر و يجعله عنصر جيد في عمل المخبوزات و الفطائر و الكعك و العصائر لتناول وجبات متكاملة.



  ملاحظة:

    علي الرغم من أن البقع البنية الداكنة تكون نتيجة النضوج التام إلا أنه قد ينتج عنه خطوط بينة طويلة داخل الموز ناتجة عن الكثير من الرطوبة أثناء النضوج ، و قد تجعله غير صالح للأكل .




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Post Top Ad

Your Ad Spot